Երեքշաբթի, 21. 05. 2024

spot_img

اردوغان: تركيا ستتصدى بقوة لاي محاولة لوصف مذابح الارمن بالابادة

وعد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بان يتصدى بكل قوة لاي حملة تهدف الى جعل تركيا تعترف بصفة الابادة لمذابح الارمن عام 1915 التي تحل ذكراها المئة السنة الحالية.

وقال اردوغان في كلمة امام السفراء الاتراك المجتمعين في انقرة ان «وزارة الخارجية والمؤسسات المعنية ستتصدى بكل شدة لهذه الادعاءات».

وتخصص عادة واحدة من جلسات المؤتمر السنوي للسفراء الاتراك لرسم استراتيجية مواجهة الجهود التي تبذلها ارمينيا وارمن الشتات لارغام تركيا على الاعتراف بارتكاب ابادة. وترفض تركيا حتى الان الاعتراف بعملية تصفية مخطط لها بشان المجازر التي ارتكبتها الامبراطورية العثمانية وراح ضحيتها نحو 500 الف ارميني في معارك او بسبب الجوع، حسب انقرة، و1,5 مليون قتيل حسب الارمن.

وكان اردوغان قدم في نيسان الماضي عندما كان رئيسا للوزراء تعازيه لضحايا هذه المجازر في سابقة من نوعها.
ولا توجد علاقات دبلوماسية بين تركيا وجارتها ارمينيا اللتين وقعتا عام 2009 مذكرات تفاهم اطلق عليها بروتوكولات زيوريخ لتطبيع علاقاتهما. الا انه حتى الان وبعد مرور خمس سنوات لم يعتمد برلمانا البلدين بعد هذه الاتفاقات.

وتحيي ارمينيا الذكرى المئوية للابادة في 24 نيسان اليوم الذي جرى فيه عام 1915 اعتقال المئات من الارمن قبل ذبحهم لاحقا في القسطنطينية، اسطنبول حاليا، وشكل بداية المجازر.

www.khabararmani.com

spot_img

ՆՄԱՆ ՆԻՒԹԵՐ

spot_img
spot_img

ՎԵՐՋԻՆ ՅԱՒԵԼՈՒՄՆԵՐ

spot_img

Զօրակցիր Զարթօնք Օրաթերթին