Երեքշաբթի, 16. 07. 2024

spot_img

انضمت أرمينيا، اليوم، للاتحاد الأوراسي …المزيد

انتسبت أرمينيا، في يوم 2 يناير/كانون الثاني 2015، إلى العضوية الكاملة للاتحاد الاقتصادي الأوراسي، بموجب اتفاقية صادرة في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

وانضمت أرمينيا اليوم، إلى الدول الثلاث المؤسسة لاتحاد جديد يجمع بلداناً تقع في أوروبا وآسيا.

وباشر التكتل الجديد الذي قامت روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان بتشكيله في العام الماضي، باشر عمله في 1 يناير 2015.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال خلال اجتماعه مع نظيريه البيلاروسي والكازاخي في 23 ديسمبر/ كانون الأول 2014، إن الجهود المبذولة لتكوين الاتحاد حققت «نتائج جيدة».

ومن جانبه قال رئيس جمهورية كازاخستان، نور سلطان نزاربايف، «للمرة الأولى في التاريخ ينشأ في منطقة أوراسيا الشاسعة المترامية الأطراف، تجمّع يحتضن أكثر من 180 مليون شخص»، مضيفا أن سكان بلدان الاتحاد الجديد تتكافأ فرصهم في الحياة العامة والنشاط الاقتصادي من الآن فصاعدا.

ويتولى الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو رئاسة الاتحاد في عامه الأول.

ونصت معاهدة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي التي وقّعها رؤساء روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، في 29 مايو/أيار الماضي، على إطلاق حرية تحرّك وتنقّل السلع والخدمات والرساميل والقوى العاملة بين الدول الأعضاء، وانتهاج السياسة الاقتصادية المتفق عليها وتوحيدها بين الدول الأعضاء مستقبلا.

وستبلغ حصة أرمينيا في إيرادات الجمارك الاتحادية 1.13 في المائة، بينما تنخفض حصة كل من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان من 88 إلى 86.97 في المائة، ومن 4.7 إلى 4.65 في المائة، ومن 7.3 إلى 7.25 في المائة.

وتم توقيع اتفاقية انضمام أرمينيا للاتحاد في 10 أكتوبر الماضي بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأرميني سيرج سركسيان.

ويُنتظر أن تنضم دولة أخرى هي قرغيزيا، إلى الاتحاد الأوراسي في العام الجاري.

arabic.ruvr.ru

spot_img

ՆՄԱՆ ՆԻՒԹԵՐ

spot_img
spot_img

ՎԵՐՋԻՆ ՅԱՒԵԼՈՒՄՆԵՐ

spot_img

Զօրակցիր Զարթօնք Օրաթերթին