Երեքշաբթի, 28. 05. 2024

spot_img

آدم شيف: يجب إيقاف العدوان الأذربيجاني على كاراباخ وأرمينيا فورا

دعا عضو الكونغرس الأمريكي وأحد أبرز المدافعين عن القضايا الأرمنية آدم شيف إلى وقف العدوان الأذربيجاني على كاراباخ وأرمينيا فورا.

وغرد شيف عبر تويتر:
«يجب وقف العدوان الأذربيجاني على أرمينيا وكاراباخ والعودة  إلى نظام وقف إطلاق النار ومضاعفة الجهود الرامية للسلام. ينبغي إدانة العدوان الصادر من باكو.»

يذكر أن خروقات أذربيجان قد ازدادت في الأيام القليلة الماضية على خط التماس مع جمهورية آرتساخ الأرمنية المستقلة ما تسبب في استشهاد عدد من الجنود الأرمن إضافة إلى مصرع 14 آذريا على الأقل.

نزاع كاراباخ:
الصراع الأرمني الأذربيجاني بخصوص منطقة آرتساخ اندلع قبل أكثر من عقدين حيث استطاعت القوات الأرمنية والفرق الفيدائية القادمة من مختلف دول الشتات الأرمني من تحرير هذه الأراضي سنة 1992 وأعلنت إستقلالها باسم جمهورية أرتساخ الجبلية وهي اليوم دولة قائمة بحد ذاتها وإن لم تتلقى الإعتراف الدولي الكامل بعد، إلا أنها كذلك بحكم الأمر الواقع.

ومنذ وقف إطلاق النار عام 1994 تحدث بين الحين والآخر مناوشات وتهديدات باندلاع حرب جديدة في ظل عدم توقيع الطرفين على معاهدة سلام دائم. وتهدد أذربيجان باللجوء إلى القوة لاستعادة الإقليم في حال فشل المفاوضات، فيما تؤكد أرمينيا استعدادها للرد بعنف في حال لجوء جارتها إلى استخدام القوة وتحرير مزيد من الأراضي…

 

spot_img

ՆՄԱՆ ՆԻՒԹԵՐ

spot_img
spot_img

ՎԵՐՋԻՆ ՅԱՒԵԼՈՒՄՆԵՐ

spot_img

Զօրակցիր Զարթօնք Օրաթերթին